أشار المتحدّث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ​أنطونيو غوتيريس​، ​ستيفان دوجاريك​، إلى أنّ "السّلطات الإسرائيليّة أغلقت كلّ المعابر الحدوديّة، بما فيها رفح، وعلّقت التنقّل في المناطق الّتي ما زالت القوات الإسرائيليّة منتشرة فيها وبالقرب منها".

وشدّد على ضرورة "إعادة فتح كلّ المعابر في أقرب وقت ممكن"، لافتًا إلى أنّ "في الأيّام الاخيرة، أُجبر شركاؤنا على ترشيد استهلاك الوقود وإعطاء الأولويّة لعمليّات إنقاذ الأرواح، وإن كان ذلك بقدرة محدودة في ضوء النّقص في مخزوننا المحلّي". وأوضح أنّ بعض المخزونات موجودة فعلًا في غزّة، ولكن "عندما تُغلق الأبواب، فإنّنا بالطّبع نبذل ما في وسعنا لترشيد استهلاك ما لدينا قدر الإمكان".

ومن بين المعابر الّتي أُغلقت السّبت الماضي كإجراء أمني معبر رفح، البوّابة الوحيدة لسكان قطاع غزّة إلى العالم الخارجي من دون المرور بإسرائيل. وكان قد أُعيد فتحه جزئيًّا ولمرور عدد محدود من الجرحى والأفراد في الثّاني من شباط الحالي، بعد نحو عامين من سيطرة القوّات الإسرائيلية عليه خلال الحرب مع "حماس".